موضوع: رحلة الموت و أحكامه خطوة خطوة (من الفقه والسنه) الخميس ديسمبر 10, 2009 12:25 pm
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هذه رحلة الى الدار الاخره ، ولكن من منظور الفقه والاحكام ، لا من منظور الترغيب والترهيب ، حتى تكون حياتنا ويكون مماتنا على الكتاب والسنه ، وبعيدا عن الخرافة والبدعة ، والكلام مختصر فيها جدا ، والله المستعان ، وهو من وراء القصد .وفى حقيقة الأمر هى إختصار جميل لكتاب الشيخ الألبانى رحمه الله والمسمى أحكام الجنائز أرجو أن عجبكم و يكون عملا" مقبولا" عند الله ا-أولا :ـ ما يجب على المريض 1ـ الرضا بقضاء الله وعدمالتسخط وان يحسن الظن بالله عز وجل . ( لا يموتن احدكم الا وهو يحسن الظن بالله ) رواه مسلم 2ـ ان يؤدى الحقوق لأصحابها او يوصى لورثته بذلك 3ـ ان يكتب وصيته ( ما حق امرى مسلم يبيت ليلتينوله شى يريد أن يوصى فيه الاووصيته مكتوبة عند رأسه ) رواه البخارى ومسلم
ثانيا :ـ تلقين المحتضر ( لقنوا موتاكم لا اله الا الله ) والتلقين ليس ان تذكرها امام الميت ، ولكن أن تأمره بها ( عاد رسول الله رجلآ من الانصار فقال ياخال قل لا اله الا الله ......) اخرجه احمد اما قراءة سورة (يس) وتوجيه الميت على سريره الى القبله فلم يصح بل كره سعيد بن المسيب توجيهه اليها وقال (اليس الميت امرأ مسلما ؟ )
ثالثا:ـ ما على الحاضرين بعد موته 1ـ ان يغمضوا عينيه ويدعو له . 2ـ يغطوه بثوب يستر جميع بدنه . ( ان رسول الله حين توفى سجى ببرده حبره ) البخارى ومسلم 3ـ ان يدفنوه فى البلد الذى مات فيه لذلك قالت عائشه لما مات اخ لها بوادى الحبشه فنقل من مكانه ( ما أجد فى نفسى او يحزننى فى نفسى الا انى وددت انه كان دفن فى مكانه ) رواه البيهقى بسند صحيح 4ـ ان يبادروا بقضاء دينه . قال رسول الله لسعيد بن الاطول ( ان اخاك محبوس بدينه فاذهب فاقضعنه ) اخرجه احمد وبن ماجه 5ـ يجوز للحاضرين كشف وجه الميت وتقبيله والبكاء عليه بدون نواح ( عن جابر بن عبدالله : لما قتل ابى جعلت اكشف الثوب عن وجهه أبكى ونهونى والنبى لا ينهانى ) 6ـ يحرم عليهم النياحه والصراخ مثل ...يابعلى ...ياجبلى ........! (اثنان فى الناس هما بهم كفر الطعن فى النسب والنياحه على الميت ) رواه مسلم
رابعا:ـ غسل الميت مثل غسل الجنابه يكون كما يلى:ـ 1ـ تجريد الثياب وستر العوره بقطعة قماش 2ـ افراغ البطن بأن يجلس الميت ويفرغ ما فى بطنه 3ـ يضع المغسل على يده خرقه ويعمل له الاستنجاء المعروف دون ان يمس بيده 4ـ يبدأ بالوضوء للميت 5ـ غسله بماء وصابون فى الاول يبدأ بميامينه 6ـ غسله بماء عادى فى الثانيه 7ـ غسله بماء فيه عطر فى الثالثه 8ـ تنقض الضفائر وفى النهايه يجعل ثلاث ضفائر للمراة والقاؤها خلفها . 9ـ يستحب لمن غسل ميتا ان يغتسل
خامسا:ـ تكفين الميت يستحب فى الكفن :ـ 1ـ ان يكون ابيض وفيه واحده حبره( اى ملونه اكثرها ابيض) ( البسوا من ثيابكم البيض فانها خير ثيابكم وكفنوا فيها ) رواه ابو داود والترمذى وابن ماجة ( اذا توفى احدكم فوجد شيئا فليكن فى ثوب حبره ) 2ـ ان يكون ثلاثة اثواب (ان رسول الله كفن فى ثلاثة اثواب يمانيه سحوليه من كرسف ليس فيهن قميص ولا عمامه ادرج فيها ادراجا ) البخارى ومسلم 3ـ يستحب تبخيره ثلاثا ( تعطيره ) ( اذا جمرتم الميت فأجمروه ثلاثا ) اخرجه احمد 4ـ ولا يجوز المغالاه فى الكفن ولا الزياده على ثلاثه ، لانه خلاف السنه وفيه إضاعة المال والحى اولى قال رسول الله (ان الله كره لكم ثلاثا قيل وقال واضاعة المال وكثرة السؤال) البخارى ومسلم 5ـ والمراه مثل الرجل فى الكفن ولا دليل على التفريق ( النساء شقائق الرجال ) اما حديث ( ان المراه تكفن فى خمسه وفيهم درع وخمار ) فهى احاديث ضعيفه
سادسا :ـ حمل الجنازه 1ـ لا يجوز اتباعها بصوت ونياحه حتى كلمة وحدوه وما شابهها ، لا نار ولا بخور 2ـ يستحب الاسراع بها . 3ـ الماشى يمشى امام الجنازه وخلفها وعن يمينها وشمالها ، اما الراكب لابد ان يكون خلفها . ( الراكب يسير خلف الجنازه ... ) اخرجه ابو داود والنسائى وصححه الالبانى
سابعا :ـ الصلاة على الجنازه وهى اربع تكبيرات بعد الاولى الفاتحه بعد الثانيه الصلاه على النبى ( وهى نصف التشهد الاخير من الصلاة ) اما بعد الثالثه فالدعاء للميت ، اما بعد الرابعه فالدعاء للمسلمين يرفع يده فى التكبيرة الاولى فقط. أحكام الجنائز صــ 116 قال ( اذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء ) ابو داود وصححه الالبانى *الطفل والسقط ( يصلى عليه ويدعى لوالديه بالمغفره والرحمه ) رواه ابو داود وصححه الالبانى * وقوف الامام ( يقف الامام وراء رأس الرجل ووسط المرأه الميته ) البخارى( 3/156ـ 157)
ثامنا :ـ الدفن 1ـ لا يجوز الدفن فى اوقات الكراهه الا لضروره ( ثلاث ساعات كان رسول الله ينهانا ان نصلى فيهن او ان ندفن فيهن موتانا ........)أخرجه مسلم وأبو داود والترمذى بعد الفجر ( ساعه حتى تطلع الشمس ) ( قبل الظهر نصف ساعه ) (بعد العصر) كذلك يكره فى الليل الا لضروره ( زجر النبى أن يقبر الرجل ليلا) اخرجه مسلم 2ـ اللحد افضل من الشق فى القبر ( المدافن الشرعيه ) 3ـ يجوز للزوج تغسيل زوجته وتكفينها ودفنها وكذلك الزوجة لها تغسيله وتكفينه) *يوضع الميت فى القبر على جنبه الايمن ووجهه قبالة القبله المحلى ( 5/ 173) * يقول الذى يضعه فى لحده ( بسم الله وعلى سنة رسول الله او ملة رسول الله )
تاسعا :ـ ماذا بعد الدفن يقف الحاضرين على القبر يدعون للميت بالتثبيت ويستغفرون له ، ولكن فرادى ، وليس جماعات ، كل فى سره ، ومنفردا . ( كان النبى اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : استغفروا لآ خيكم وسلوا له التثبيت فإنه الان يسأل ) اخرجه ابو داود والحاكم وصححه الالبانى ولو كان الدعاء جماعى ، لما قال هذا ، بل شرع مباشرة يدعوا ويقول اللهم اغفر له وثبته وهم يقولون ، امين ، وحيث ان هذا لم ينقل عنه ، فانه لم يحدث منه ، وحيث انه لم يحدث من النبى فانه بدعه ابتدعها القوم وما انزل الله بها من سلطان ، وقد قال الرسول ( اياكم ومحدثات الامور فان كل محدثة بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله فى النار ) وقال : ( من احدث فى امرنا ماليس منه فهو رد ) اى مردود على صاحبه( رواه مسلم).
ومثل ذلك ايضا :ـ قراءة القران على القبر ، فرادى وجماعات ، فهى بدعه لم تثبت عن النبى ، فكن مع الدليل اخا الاسلام يرحمك الله ، فلو كان خيرا لسبقونا اليه، وقد قال الحبيب المصطفى : ( انه من يعيش منكم بعدى فسوف يرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتى ) اما الجلوس اثناء الدفن فيجوز الجلوس اثناء الدفن بقصد تذكيرالحاضرين بالموتوما بعده لحديث البراء بن عازب ان الرسول ذكرهم فى حديث طويل فى جنازه رجل من الانصار .
عاشرا :ـ التعزيه 1ـ يجوز التعزيه بعد ثلاثه فقد ثبت عنه انه عزى بعد الثلاثه فى حديث جعفر رضى الله عنه صححه الالبانى ( انظر احكام الجنائز باب التعزيه ) 2ـ قال من البدع الاجتماع للتعزيه فى مكان خاص مثل الدار والمقبره والمسجد واتخاذ اهل الميت الطعام للحاضرين ، ولكن يصنع الناس الطعام لآهل الميت حديث جرير بن عبد الله البجلى ( كنا نعد الاجتماع الى اهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحه ) اخرجه احمد وابن ماجه وصححه الالبانى احكام الجنائز صــــــــ167 والسنه ان يصنع اقرباءهم الطعام ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد آتاهم اّّّّّمر يشغلهم )
الحادى عشر :ـ ما ينتفع به الميت 1ـ دعاء المسلم . 2ـ قضاء الدين عنه والصيام والنذر . 3ـ صدقة جاريه وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له . 4ـ صدقة اولاده . سآل سعد بن عباده ( يارسول الله ان امى ماتت وانا غائب عنها فهل ينفعها ان تصدقت بشى عنها قال : نعم- قال فانى اشهدك ان حائط المخراف صدقه عليها ) البخارى ـ ابو داود ـ النسائى
الثانى عشر :ـ زيارة القبور تشرع زيارة القبور للا تعاظ وتذكر الاخره ( انى نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها عبره ولا تقولوا ما يسخط الرب ) اخرجه احمد ومن البدع عمل الخميس والاربعين والسنويه والزياره فى الاعياد للقبور .
احباب الحبيب المصطفى هـذا هدٍِيـه ، وتلك سنته ، ومن رغب عن سنتى فليس منى . والسؤال :ـ هل تحب ان تكون مع الحبيب . ان كنت تحب ذلك ، فاتبع هديه وسنته . فداك نفسى وامى وابى يارسول الله صلى الله عليك وسلم